السبت، سبتمبر 20، 2008

قصتي عندما كنت بالسجن

السجن عالم غريب , مليء بالعجائب والأحزان

عندما تدخل السجن تنقطع عن الناس بلا جوال ولا كمبيوتر ولا تلفاز.

تدخل من باب إلى باب ومن سرداب إلى سرداب وهذا قفل يفتح وذاك قفل يغلق .

لم أدخل السجن لقضية أمنية .

دخلت السجن لألقي كلمة دينية , ولأفسر بعض رؤى المساجين
أخرجهم الله سالمين غانمين , عاجلاً غير آجل

بعد أن نسق معي الإخوة بالتوعية الدينية بذلك السجن وفقهم الله

ألقيت كلمة بسيطة
مليئة بالدعابة ومزخرفة بالقصص ومزينة بالأشعار النبطية .

وذلك تلطيفاً للجو , وزرعاً للأنس , ورسماً للابتسامة

وبعد ذلك بدأ تعبير الرؤى

وكان مسئول التوعية (وهو شيخ فاضل)
يقرأ لي من الأوراق التي كتبها المساجين

ثم أقوم بتعبير تلك الرؤيا
فذكر لي رؤيا أحدهم

وسبحان من أجرى الحق على لسان يوسف

كان تعبير تلك الرؤيا أن رأس رائي الرؤيا يسلم رأسه من القصاص بإذن الله
فذكرت له ذلك وأنك ستخرج من السجن سالماً بإذن الله

الله أكبر

وإذا بالأصوات والحمد والشكر يرتفع
والأنظار كلها تتجه لشخص
ملتحي (لحية كثيفة مختلطة بالسواد والبياض)

فقالوا هذا إمام مسجد السجن
تائب ومقبل على الله منذ اثنا عشرة سنة

محكوم عليه بالقصاص (ولكن يوجد قصــر لم يبلغوا)
فلم ينفذ الحكم إلى الآن

سبحان الله
بعد عدة أسابيع يتصل بي رقم غريب ....من بطاقة اتصال

اتصل عصراً فلم أرد عليه (لأن موعد تفسير الرؤى بعد العشاء)
واتصل من الغد وكرر اتصالاته
فلم أرد
واتصل بي من بعد يومين (عصراً)

رددت عليه

وقال السلام عليكم ياشيخ جميل أنا سجين
ولا أستطيع أكلمك إلا هذا الوقت
أسف على ازعاجك
.

قلت له : أسأل الله أن يردك لأهلك سالماً وأن يخرجك عاجلاً

فقال لي : رأيت أني على ركبتي والناس مجتمعة ليشاهدوا قصاصي وأنا مطأطئ رأسي..
فقمت وسلمت على شاب اسمه محمد
.....
إيش تعبيرها ياشيخ؟

قلت له أنت محكوم عليك بالقصاص صح !
قال نعم

قلت :يأتي الحكم بالقصاص ثم يتنازل اللذي عليه الحق واسمه محمد.....

كبُر وقال والله العظيم يا شيخ انه صدر الحكم بالقصاص
الشهر الماضي وقام اخوي يتأجيل الحكم ويتدخل مشايخ الآن يتوسطوا بالخير
واسم ابن المقتول محمد .
وأنا مسجون الآن من أكثر من ثلاثة عشر سنة
وأبشرك ياشيخ إني عرفت ربي وتبت واستقمت من أكثر إثنا عشرة سنة
وأنا مؤذن وإمام مسجد السجن من ذلك الوقت .

دعوت له وبشرته بخير
وذكرته بالله والدعاء بصدق بأن يسأل الله
أن يشرح صدر من بيده أمر القصاص ليتنازل

اللهم يارب وفق ذلك السجين لكل خير
وتعلم أنه تاب إليك وأقبل عليك

اللهم رده لأهله وأبنائه وسلم رقبته من القصاص
يارب العالمين



كتبه راجي عفو ربه:
جميل ابراهيم الحواس

هناك 16 تعليقًا:

غير معرف يقول...

يارب تخرج المساجين

وتردهم لجادة الصواب

غير معرف يقول...

قصة حزينة

ومؤثرة

غير معرف يقول...

عندي رؤيا هل اكتبها هنا؟

غير معرف يقول...

أخوي جميل السلام عليكم

أنا ارى بالمنام أن أكون مثلاً في مسجد أو في المزرعة أو في أي مكان فإذا استيقظت لا ابالي..
فأتفاجأ بعد فترة يتحقق لي ما رائت ويتكرر لي دائماً.

غير معرف يقول...

اشكرك
يـــــا
شيخ جـمــيـل

عـلـى
الـقـصـه
الحجميله
921

غير معرف يقول...

ابوخلاد

الله يرحم والديك رد على الجوال

غير معرف يقول...

أضفت لي الكثير

وفقك الله لمرضاته

معبر الأحلام ومفسر المنام ..جميل الحواس.. يقول...

- أخو المساجين

- الإخوة الغير مسجلين أسمائهم

- البناخي

- مالك إلا مالك

أشكر لكم المرور والتعليق

معبر الأحلام ومفسر المنام ..جميل الحواس.. يقول...

((((أخوي جميل السلام عليكم

أنا ارى بالمنام أن أكون مثلاً في مسجد أو في المزرعة أو في أي مكان فإذا استيقظت لا ابالي..
فأتفاجأ بعد فترة يتحقق لي ما رائت ويتكرر لي دائماً.))))


تم نقلها إلى (اكتب رؤياك في التعليقات)

غير معرف يقول...

ابو خلاد رقم الجوال الخاص بالتفسير
الله لا يهينك .....

غير معرف يقول...

هل نكتب المنام هنا؟؟؟ وأين سيتم الرد عليه؟؟

معبر الأحلام ومفسر المنام ..جميل الحواس.. يقول...

غير معرف يقول...
اشكرك
يـــــا
شيخ جـمــيـل

عـلـى
الـقـصـه
الحجميله
921

27 سبتمبر, 2008 04:04 ص


البناخي يقول...
ابوخلاد

الله يرحم والديك رد على الجوال

04 أكتوبر, 2008 08:13 ص


مالك إلا مالك يقول...
أضفت لي الكثير

وفقك الله لمرضاته

05 أكتوبر, 2008 04:49 ص

_______________________________
--------------------------
جميل الحواس
يقول
-البناخي
والله احاول أن أغطي بكل ما أستطيع
لكن لوجود
حلقة ودرس بعد العشاء فهو مايسبب عدم ردي لبعض الوقت...

أسعدك الله...

غير معرف يقول...

الله يجزاك يابو خلاد


أتمنى منك تجديد زيارتك لمدرستنا
(الفيضة)
وإلقاء كلمة بإسلوبك الشبابي المرح والجميل كإسمك...

أخوك:
أبو عبدالله

خيلاتي مترفه~~· يقول...

رأيت اني وخطيبي نسير معا نزولا وتاره يمسك يدي وتاره يتركها فأمسكت بيده وقبلتها من باطن الكف ووضعتهاعلى خدي وأخذ ينظر إلي بحنان ثم اكملنا المسير وكأننا عائدين والكثير من النساء ماضين عكس اتجاهنا اي نرى ووجوههن وسلمت على مجموعه من النساء وهن من الكويت لا اعرفهم في الحقيقه ولكني بدوت اعرفهم في المنام
وكان خطيبي يسألني هل تعرفين هذه المرأه واقول نعم هذه احلام ثم بدا الممر يزدحم بالناس والنساء خصوصا وكنت احاول اغير مكان خطيبي حتى لا ينظر إليهن ثم تابعنا المسير وكنا نصعد جبلا ثم قام خطيبي بحملي من الخلف حتى صعدنا ثلاثة درجات من الجبل ثم طلبت منه إنزالي حتى لا اتعبه وانزلني ثم حاولت ان اصعد منطقه منحدره من الجبل لكن خفت ان اقع فتحولت الى منطقه اقل خطوره وكانت شبه مستويه وسرت فيها لكن خطيبي قام وصعد تلك المنطقه الخطيره ثم مالبث حتى زلت قدمه وسقط نزولا وكنت احاول الإمساك به لكنه استطاع ان يتشبت بصخره عظيمه ولحقت به وامسكته واستلقيت خلف ظهره وامسكته بقوه وكان به جرح على قلبه واخذت امسك الصخره وادفعها عنه وعني حتى لا تسحقنا وكان الناس يراقبونا ولا يفعلون شيئا ثم قمت برفع الصخره ورميها بعيدا ثم بقي منها جزء وكنت احاول جاهده ان لا يقع هذا الجزء على خطيبي وكنت اطلب من الناس ان يتصلو بالإسعاف لانه كان به كسور ولاكني لم ارى سوا الجرح الذي على قلبه ثم استجمعت قواي وامسكت خطيبي وانزلقت به بقوه ونجونا وسقطت الصخره خلفنا ثم نظرت فإذا خطيبي اصبح طفلا احمله وكنت اقول له بدل ان تحملني انت انا احملك ثم اخذته وناديت ان يعجلوا بالإسعاف لمعالجته ثم وضعته على الفراش وكنت احاول ان اجعله مستيقظا ولا ينام وكان ينادي ويقول بندوره وكان هناك طفل اخر وقلت هذا هو بندوره ولكنه نام واصبحت انادي اين هذا الإسعاف لقد مرت نصف ساعة ولم يأتي وردت فتاه صغيره ان اباها و اسمه سليم كلاس ذهب لإحضاره ومازال الناس ينظرون إلي_واستيقظت) البيانات
انا خريجه جامعه حديثا عاطله .وقت الرؤيا قبيل صلاة الفجر .16/12/1429

غير معرف يقول...

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
رأيت منذ 5 سنوات انني مع أمي أمام محل لبيع الخمارات و لم أشتري منها لأنها شفافة لا تستر
ثم نزل من السماء عمي المتوفى المدعو أحمد فوزي رحمه الله و قد كان يرتدي قميصا أبيضا ناصعا و كانت لحيته شديدة السواد أخبرني بأنه اتى ليأخذني الى الله سألته متى قال السادسة فسألته أي سادسة لكنه لم يرد علي و صعد الى السماء فبدأت أجري بطريق عريض و رفعت صوتي بالآذان سمعه الناس ثم وصلت الى المنزل فدخلت غرفة أخي اسلام و توجهت الى القبلة و نطقت بالشهادتين و قبض الله روحي و أنا ساجدة فقالت أمي أن كعك أختي ستضعه في جنازتي. أنا منقبة و طالبة جامعية

غير معرف يقول...

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
رأت أمي في منامها و كان الله عز وجل يطلب منها ان تعطي رجلا سجادة الصلاة و اذا سأها لما أعطته اياها ألا تجيه و فعلا أعطته أمي سجادة الصلاة و سألها لم تعطيه اياها و لكنها لم تجبه.